AD

الأحد، 14 مايو 2017

أنت مهاجر سري في إيطاليا، ومشغلك يستغلك ويتماطل لك عن آداء أجرتك، إليك الحل ..


مؤخراً طرحنا موضوعا يتحدث عن المهاجرين السريين إذا تم استغلالهم في العمل ويتماطل صاحب العمل في تأدية مستحقاتهم من المال بالرغم من أنهم يشتغلون بصفة غير قانونية لديهم !! اقترحنا الحلول الممكنة على صفحة Jaliyaitaliya ، وكان رد البعض غريباً جدا، حيث تخوف الكثير من إمكانية عدم قبول أرباب العمل للعمال الذين لا يتوفرون على وثائق الاقامة بعد سماع هذا الخبر، والأكثر من ذلك أن هناك من يواجهنا بالقدف والكلام النابي !! لأننا على حد فهمهم سنساهم في تقليص فرص العمل إذا إنتشر ت هذه المعلومات لدى أرباب العمل ؟؟؟

اعلموا جيداً أن أرباب العمل لن يستغنوا أبدا عن العمال مهما كانت وضعيتهم سواء قانونية أم لا، فبدونهم لن تتقدم عجلة الاقتصاد حتما، على الأقل تعرفوا على حقوقكم ..

والسؤال المطروح هنا :

*مادام مشغلك يودي لك مستحقاتك ، لماذا أصلاً ستشكو ضده؟ إذاً أنت مذنب ، وحتما سيكون مصيرك الطرد إذا ثبت وأن شكايتك كيدية وفارغة.

*ما دمت تشتغل ومشغلك يستغلك ولا يودي لك مستحقاتك ، ولديك شهود ودلائل ، لماذا لا تتقدم بشكوى ضده ؟ هل أنت خائف من الطرد إذا علمت السلطات بوجودك الغير القانوني في إيطاليا ؟؟ أصلا أنت مراقب يا حبيبي ووجودك الغير القانوني تعلم به السلطات مسبقا إذا كنت خائفا من الطرد، وبالتالي فمشغلك يستغل هذه النقطة من أجل أن لا تحرك ساكنا، وإذا استمريت على هذا النحو وقبلت الإذلال والخشوع والاستغلال، فلن تلوم إلا نفسك; أما القانون فهو فوق الجميع فما دمت على الأراضي الإيطالية ولو بصفة غير قانونية ،فالقانون يحميك حتما من أجل إسترداد حقوقك المسلوبة. 

إذن، كل من يستغلك في العمل وأنت لا تستطيع أن تقدم شكوى ضد صاحب العمل مخافة تعرضك للسوء بدعوى أنك مقيم غير شرعي في إيطاليا وتشتغل اصلا لدى مشغلك بطريقة غير قانونية، فانت مخطي.
فهل تعلم ما هي الكارثة التي ستحل بصاحب العمل إذا ثبت وأنه يقوم باستغلالك ولا يودي لك مستحقاتك المالية ؟؟

سيتم غلق مكان العمل؛ وسيتم فرض غرامات مالية كبيرة على صاحب الشغل، بذريعة أنه يشغل ويستغل عمال دون أن يودي لهم مستحقاتهم أو يتماطل عليهم ، وأنه يشغلهم بشكل غير قانوني، وأنه لا يودي الضرايب عنهم ، وبالتالي كارثة بكل المقاييس.

هذه المعلومات إذا علم بها صاحب العمل؛ لن يتوانى ولو لثوان عن عدم آداء مستحقات العمال، أما العامل البسيط فيكفي له أن يكون على دراية بالأمر ، وأن يذكر يذكر مشغلة بالموضوع إذا استوجبت الظروف وإقتضى الأمر ذلك، من أجل أن تحل المشكلة حبيا وياخذ كل ذي حق حقه من دون أن تصل الأمور إلى ما لا تحمد عقباه على صاحب العمل.

هناك تعليق واحد:

  1. ابن عمي لديه الجنسية هل يستطيع مساعدتي للحصول على الاقامة

    ردحذف