AD

الأحد، 27 نوفمبر 2016

عاجل بخصوص العمال الموسميين الأجانب بإيطاليا ؛ خبر جديد يهمكم




دخل حيز التنفيذ ابتداء من 24 نوفمبر الجاري المرسوم التشريعي رقم 203 الخاص بتنظيم دخول وخروج العمال الموسميين بإيطاليا، ضم اجراءات جديدة تسهل حركة تنقل العمال الموسميين وفق ما تنص عليه القوانين الاوربية.

ووفق القانون الجديد فقد أصبحت عملية استقدام العمال الموسميين أكثر سلاسة حيث بإمكان المقاولات التي تشتغل في قطاعات الفلاحة والسياحة والفندقة أن تستقدم أي عامل أجنبي سبق له أن اشتغل في إيطاليا في إطار العمل الموسمي ولو خلال سنة واحدة خلال خمس سنوات الماضية، حيث بإمكان العامل الأجنبي أن يتقدم بطلب الحصول على تأشيرة العمل الموسمي مباشرة بعد مرور 20 يوما على تقديم الطلب من قبل رب العمل حتى وإن لم يحصل على موافقة المصالح المختصة بإيطالياnulla osta

وبالنسبة للعمال الموسميين فإن القانون الجديد يعطي لهم الحق في تحويل تصريح الإقامة من أجل العمل الموسمي إلى تصريح إقامة من أجل عمل انتظامي بمجرد اشتغالهم لمدة ثلاثة أشهر فقط ، حيث بإمكانهم التقدم بطلب تغيير بطاقة الإقامة إن حصلوا على عقد عمل جديد.

كما يفرض ذات المرسوم التشريعي على المشغلين بإيطاليا الذين يرغبون في الإستفادة من العمال الموسميين الأجانب أداء الضرائب الأساسية التي ينص عليها قانون الشغل لصالح العمال الموسميين حتى في حالة رفض هذه الشركات تشغيلهم أثناء وصولهم إلى إيطاليا تحت أي سبب من الأسباب.

هذا وكانت الحكومة الإيطالية قد اتخذت قرارا جديدا في فبراير من السنة الجارية حددت عدد العمال الموسميين الاجانب الذين بإمكانهم الدخول إلى إيطاليا في سنة 2016 ب 13000 نسمة مع ترك باب تقديم الطلبات بالنسبة للمقاولات الإيطالية مفتوحا طيلة السنة، عكس ما كان معمولا به في السنوات الماضية حيث كانت فترة تقديم طلبات الحصول على تراخيص العمل الموسمي للأجانب محدودة. 

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا قدمت الى ايطاليل بتاشيرة محدودة (تسعة اشهر) هل يمكنني الاستفادة من هذا القانون وكيف وشكرا لكم على مجهودكم

    ردحذف