AD

الأحد، 7 يناير 2018

يوميات مغربي على الأراضي الايطالية ( العنصرية ).


اليوم وأنا أجتاز إحدى دورات التكوين المدرجة من أجل ولوج سوق التشغيل ؛ التقيت بشاب إيطالي ضمن المرشحين لإجتياز ذات الدورة، قدم لي نفسه وبادرته بالمثل، إسترعى إنتباهه كوني مغربي ذو أصل أمازيغي من نواحي أكادير، على أساس معرفته المسبقة لمغربي آخر يقطن بإيطاليا وهو من نواحي أكادير كذلك.

 أبى إلا أن يعرفني به ؛ إتصل به وسلمني هاتفة، وبحكم درايتي السابقة بمكان اقامته بالمغرب بادرته ببعض الكلمات الأمازيغية في البداية، ليتبين لي أنه لا يتقن الأمازيغية ، انذاك كلمته الدارجة المغربية بشكل عادي تماما، عرفته بنفسي وماذا أنا بصدد القيام به أنا وصديقه الايطالي ، حيث كان الشاب الايطالي غاية في التفاهم والود والانفتاح ؛ بادرت ذات الشاب المغربي بشرفي الكبير في التعرف به ولو هاتفيا.

 حاولت أن يكون حديثي معه في قمة الاحترام والاخوة والصداقة حتى أني شكرت صديقة الايطالي الذي كان في قمة التواضع ، ما إن إنتهيت من مكالمتي حتى سلمت الشاب الايطالي هاتفة ليكمل المكالمة مع صديقه المغربي، وبعد لحظات ، بادرني الشاب الايطالي بسؤال في منتهى الغرابة !!! هل أنتم الأمازيغ بخلاء في طبعكم وتحبون جمع المال ؟؟؟ أليس كذلك، أجبته بإستغراب أن الناس أينما ذهبت كل وطبعه في تسير حياته!! بسرعة أدركت تماما كل شيء ؛ وماهو أصل السؤال !!

في اليوم الموالي، سألني الشعب الايطالي هل صحيح أنكم الأمازيغ تقطنون الجبال والبوادي ؟؟ وهل صحيح أنكم في المغرب تقومون بخثان الاناث على غرار الذكور !! كان السؤال بالنسبة لي بمثابة الصدمة وقمة الوقاحة والعار على بلدي وأصلي، من أين أتى هذا الايطالي بكل هذه المعلومات العنصرية الخاطئة ؟؟؟ 

أجبته أن هذه المعلومات إذا سمعها منه أي شخص مغربي سيحس بالاهانة والتقليل من أهميته ؛ وسألته من أين أتى بهذه المعلومات ومصدرها، فأجاني أن صديقة المغربي من أمده بذالك !!!  

أدركت تماما كيف هي عقلية المغربي صديق الشاب الايطالي، ومدى الكمية المهمة من المعلومات الخاطئة التي يزوده بها في كل مرة حول الأمازيغ في المغرب ؛ أدركت كذلك كمية الحقد والكراهية التي هي بداخل المغربي إتجاهي !!

ومع مرور الوقت في كل مرت ينتابني السؤال !! هل لا تزال بعض هذه الشرذمة من المخلوقات العنصرية التي تعمل كل ما في وسعها من أجل نشر أفكار مغلوطة عن الأمازيغ وثقافتهم، وتقزيمهم من أجل أن يبينوا للآخرين أنهم أعلى قيمة منهم  تتواجد بيننا إلى يومنا هذا ؟؟؟

هناك تعليق واحد:

  1. تلقيت قرضا من 20000 دولار أمريكي من جيمس فينانس. اتصل بهم للحصول على قرض. إمايل: theodorejamesonfinance@hotmail.com

    ردحذف