AD

الأحد، 3 يناير 2016

جميع المعلومات حول طلب الالتحاق العائلي الحالي بإيطاليا




طلب الالتحاق العائلي 

الالتحاق العائلي Ricongiungimento Famigliare
من يمكنه تقديم طلب الالتحاق العائلي؟
الأجنبي الذي له إقامة قانونية بإيطاليا، شرط أن يكون حاملا لرخصة إقامة permesso أو بطاقة إقامة carta غير منتهية الصلاحية ولاتقل مدتها عن سنة ، سواء أكانت هذه الرخصة من أجل العمل التبعي، العمل الحر، لأسباب عائلية، اللجوء السياسي، الدراسة أو لأسباب دينية، يحق له تقديم طلب الترخيص بالالتحاق العائلي لفائدة الأشخاص التالية:

- الزوج أو الزوجة
- الأطفال القاصرين (ويشمل ذلك أيضا القاصرين المتبنون أو المتكفل بهم أو الذين هم تحت الرعاية)، وكذلك أبناء الزوج، الأبناء غير الشرعيين الذين ولدوا خارج الزواج، شريطة أن يكون هؤلاء القاصرين غير متزوجين وأيضا شريطة أن يسمح الوالد الآخر - إن تواجد- بالالتحاق.
- الأبناء غير القاصرين شريطة أن يكون الشخص الي يريد أن يتقدم بطلب الالتحاق هو الذي يتحمل بهذا الابن الراشد، وكذلك شريطة أن يكون أيضا غير قادر على القيام بالحاجيات الضرورية للحياة بسبب ظروف صحية وبصفة مستديمة.
- الأب أو الأم الذين ليس لهم أي دعم عائلي في البلد الأصل

بمعنى أنه صدر الجديد في الالتحاق العائلي وفحواه كالتالي

لكي يقوم المواطن الأجنبي المتواجد قانونيا على التراب الإيطالي بالالتحاق العائلي Ricongiungimento familiare لفائدةالأبناء أو الآباء فالتغييرات الجديدة هي:
  • لم يعد من الضروري إثبات التحمل بالابن القاصر، الذي ينوي المواطن الأجنبي إلحاقه به للعيش معه بإيطاليا. وقد اعتبر وزير الداخلية أن ‘القاصر له الحق في الجد‘، لذلك تم أيضا تبسيط إجراء الالتحاق العائلي لفائدة الآباء. وبذلك تمّ:إلغاء شرط وجوب التحمل بالآباء في الخارج، إذ أن قانون بوسي فيني لا يسمح للابن الذي يريد القيام بإجراء الالتحاق لفائدة أبيه أو أمه إذا كان لهما أبناء آخرين‘ في الخارج. ومن المستجدات التي جاء بها هذا المرسوم:
  • سقوط قانون بوسي وفيني الذي يشترط في إجراء الالتحاق العائلي ‘توفر شهادة صلاحية السكن‘ فليس من الضروري أن يخضع السكن إلى جميع المقايييس، أي ليس من اللازم أن تكون المساحة كافية لكل الأشخاص الذين سيعيشون في نفس المسكن. وما يشترط فقط هو أن يتوفر في المسكن على ‘قابلية السكن abitabilità dell'alloggio ‘ التي يقررها المركز المحلي للصحة Asl، وذلك بغض النظر عن الأمتار التي كان القانون الجهوي قد اشترطها في هذا الشأن.
  • يمكن للآباء الذين التحقوا بأبنائهم العمل، وبالتالي إمكانية مزاولتهم لأنشطتهم في إطار قانوني. وقد كان هذا بتاريخ 28يوليو 2006 ولن يدخل هذا المرسوم حيز التنفيذ إلا بعد مرور 180 يوما، طبقا للفصل 17, comma 1 من قانون23 غشت 1988رقم 400، أي بعد 15 يوما من صدوره في الجريدة الرسمية للجمهورية الإيطالية.  
  • الاستمارات التي تجب طباعتها من أجل الالتحاق العائلي الخاص بالابن القاصر هي:
  1. ModelloS
  2. الاستمارة تصريح الإذن باستضافة القاصر، ويعوض أيضا صلاحية السكن، إذا كان القاصر يلتحق بمفرده دون الأب أو الأم Modello S1
  3. استمارة التصريح المتعلق بدوام علاقة العمل Modello S2
  • الاستمارات التي تجب طباعتها من أجل الالتحاق العائلي الخاص بالأب أو الأم
  1. الاستمارة ModelloS
  2. استمارة تصريح الإذن باستضافة الملتحقين، يملأ ويتم إمضاؤه من طرف مالك البيتModelloT2. وفي حالة امتلاك البيت فليست هناك الحاجة إلى هذا النموذج.
  3. استمارة التصريح المتعلق بدوام علاقة العمل Modello S2
  • الاستمارات التي تجب طباعتها من أجل الالتحاق العائلي الخاص بالزوج أو الزوجة
1 الاستمارة ModelloS
2. استمارة تصريح الإذن باستضافة الملتحقين Modello T2
3. استمارة التصريح المتعلق بدوام علاقة العمل Modello S2

لتنزيل هذه الوثائق وطباعتها من الضروري التوفر على برنامج Adobe Acrobat Reader 5.0 أو ما فاقه. من لا يملك هذا البرنامج يمكن تنزيله عبر الصفحة التالية .

تغيير شروط الحصول على الالتحاق العائلي والحماية الدولية

نُشر بتاريخ 2008.10.23

نشرت في الجريدة الرسمية 21أكتوبر 2008،أنه سيدخل حيز النفاذ في 5 نوفمبر مرسومين تشريعيين، من شأنهما تغيير شروط الحصول على الالتحاق العائلي والحماية الدولية. وهذا المرسوم التشريعي 3 أكتوبر 2008 n. 159 هو تعديل للمرسوم التشريعي 8 يناير 2007 ، وهذه خلاصة ما جاء فيه:


- إمكانية القيام بالالتحاق العائلي لفائدة الزوج/ة فقط إذا كان/ت قد أتم 18 سنة؛
- من أجل إلحاق الأبناء البالغين، ينبغي أن يثبت عدم تلبيتهم الاحتياجات الأساسية بسبب حالتهم الصحية مما يعني عجزهم الكلي؛

- بالنسبة للآباءالمتحمل بهم، يمكن أن يتم إلحاقهم إذا لم يكن لديهم أبناءآخرين في البلد الأصل. أو إذا كان يفوق عمرهم أكثر من 65 سنة وإذا كان الأبناء الآخرين لا يمكن لهم التحمل بهم لأسباب على " مثبثة بوثائق أو لأسباب صحية خطيرة؛
- من يقوم بإحضار أحد الوالدين البلغين من العمر أكثر من 65 سيتعين عليه إبرام تأمين طبي لهم، أو تسجيلهم في الخدمة الصحية الوطنية بالأداء؛
- إذا لم تتوفر شهادات القرابة أو إذا كانت هناك شكوك حول صحتها، فإن السفارات الايطالية تسلم شهادات مباشرةوفقا لنتائج فحص الحمض النووي Dna، والمصاريف على حساب المهاجرين؛
- يجب ألا يقل الدخل السنوي عن مبلغ الشيك الاجتماعي، يضاف إليه النصف عن كل فرد من أفراد العائلة أريد إلحاقه(الحد الأدنى من الدخل السنوي من 7.713 أورو لشخص واحد ، و10.248 لاثنين، و12.855 لثلاثة وهكذا. لإلحاق طفلين أو أكثر من أفراد الأسرة دون سن 14 عاما‘أصحاب تراخيص الحماية‘ يجب أن لا يقل الدخل عن ضعف مبلغ الشيك الاجتماعي. وتحديد الدخل، يؤخذ في الاعتبار أيضا أفراد الأسرة الذين يعيشون مع صاحب الطلب؛
- وإذا ما مر على الموعد ثلاثة أشهر الى ستة، في حالة تأخير تسليم ترخيص لا مانع، يمكن الاتصال مباشرة بالقنصليةفي البلد الأصل لسحب التأشيرة.

الحماية الدولية
- وريثما يتخذ قرار الالتخاق العائلي، يحق للأجنبي صاحب الطلب أن لا يخرج عن الأقاليم التي حددها له المحافظ في العمالة؛
- ويلزم المثول شخصيا أمام اللجنة؛
- وإذا كان من مقدمي الطلبات الذين سبق أن لهم أن حصلوا على الطرد فإنه يتم أخذه إلى مركز تحديد الهوية ومن تم طرده؛
- في حالة رفض الطلب، يمكن أن يقدم استئنافا للسفارة الإيطالية من بلاده، إلا إذا قام بالحصول على إذن المحافظ بالبقاء في إيطاليا إلى حين قرار المحكمة.

الإدارة المكلفة بالالتحاق

فيما يتعلق بالمسطرة المتعلقة بطلب الترخيص بالالتحاق العائلي ينبغي التذكير أن الإدارة التي أصبحت مكلفة بهذه المسطرة الآن هي" الشباك الوحيد" (Sportello Unico) بدلا من شرطة مباحث تورينو corso Verona n. 4 كما كان الحال فيما قبل، و يجب إرسال الطلبات إلى الشباك الوحيد المتواجد بعمالة تورينو (Prefettura: Sportello Unico Piazza Castello 199) وذلك عن طريق البريد المضمون مع الوصل الذي يثبت استلام المرسَل إليه الطلب أي ما يُعرف بِ "ricevuta di ritorno"، حيث يتضمن الطلب:

- نسخة من رخصة أو بطاقة الإقامة
- نسخة من الصفحات الأولى لجواز السفر
الاستمارات المتعلقة بالالتحاق العائلي للابن/ة أو للزوج/ة أو الوالدين




ويقوم "الشباك الوحيد"بدوره بإرسال طلب الالتحاق إلى شرطة المباحث (Questura) التي تتكلف بدراسة الطلب وبحثه ومن تم إرساله من جديد مباشرة إلى "الشباك الوحيد" بعد أن تبدي رأيها وتبث فيما يخص الالتحاق العائلي سواء بالرفض أو بالقبول. وفي حالة الرد بالقبول فإن "الشباك الوحيد" يطلب من وكالة الضرائب الرقم الضريبي (codice fiscale) المؤقت أو التأكد من وجود الرقم الضريبي ذاته.
بعد ذلك يتم استدعاء المواطن الأجنبي هاتفيا أو بواسطة رسالة إلكترونية (الإنترنت) أو عبر البريد العادي، وذلك للحضور ل "الشباك الوحيد" يحضر ما تبقى من الوثائق اللازمة (شهادة صلاحية السكن، الدخل السنوي، العمل) ليتم تسليمه بعد شهرين أو ثلاثة أشهر الترخيص بالالتحاق العائلي أو تسليمه الرد بعدم قبول طلبه وذلك مع تعليل أو شرح الأسباب التي تم اعتمادها في البث برفض طلب المعني بالأمر : يتكلف "الشباك الوحيد" بإرسال فاكس إلى السلطات الدبلوماسية أوالقنصلية الإيطالية المكلفة. وهذه الأخيرة تتأكد من وجود الشروط التي تمليها القوانين(حيث يقوم المعني بالأمر بتقديم الوثائق اللازمة للقنصلية الإيطالية في البلد الأصل:عقد الزواج أو شهادة الازدياد بالنسبة للأبناء ...) وتسلم بعد ذلك تأشيرةالدخول إلى إيطاليا للمواطن الأجنبي لقريب صاحب الطلب الذي سيستفيد من الالتحاق.
ونفس المسطرة يتم اتباعها من اجل تقديم طلب الترخيص بالتأشيرة لفائدة أفراد الأسرة ، بالنسبة للحالات التي ينص عليها الفصل 29، الباب 4 من T.U حول الهجرة (دخول العائلات إلى التراب الوطني للالتحاق بالمواطنين الأجانب الحاملين لرخصة الإقامة الدائمة أو لتأشيرة من أجل العمل التبعي لمدة لا تقل عن سنة، العمل الحر، الدراسة والأسباب الدينية، و ينبغي أن تستوفي كل هذه الحالات الشروط اللازمة التي ينص عليها القانون من أجل الالتحاق العائلي).

هناك 22 تعليقًا:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته و شكرا لك أخى العزيز ,عند الحصول على الإلتحاق العائلي مظق
    ماهي الوثائق المطلوبة في القنصلية للحصول على التأشيرة أنا تلميذ من تونس الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه ، أما بعد شكرا لك

    ردحذف
  2. سلام عليكم ورحمة الله وبراكته !!!
    اخوني اغلب الناس قدموا عقد زواج وطلاق اصلي مصادق عليه بالنظام الجديد apostille الى القنصلية لاخد visa و في الاخير سلمت لهم تأشيرة (visa) بدون العقود الأصلية من ما سبب لهما متاعب في طلب من المحكمة نسخة من العقود اصلية لاكتمال الإجراءات بالخارج.
    من فظلكم نريد حل لتفادي متل هدا المشكل؟
    اعرف الحل لكنني لم اجربه هو دفع نسخ العقود مصادق عليها وتسجيلها على طريقة apostille حتى لا تفقدوا العقود الأصلية .

    ردحذف
  3. السلام و عليكم
    انا امرأة متزوجة من شاب يعيش بايطاليا من سنة ونحن ننتظر nulla osta لمن للاسف في خطأ بإسم زوجي هل سيتم رفضها من طرف القنصلية ارجو الرد

    ردحذف
  4. السلام عليكم هل يمكنني معرفة أن الفيزا الاطالية جاهزة أم لا

    ردحذف
  5. سلام عليكم أوريد أن أعرف إذا كان الشخص متزوج بالإمرأة إيطالية في الجزائر و لديه عقد الوزاج ،فكيف يقوم بدفع لطلب visa شنغل أو إلتحاق بالعائلة أنا لا أعرف شيئا عن هذا أنا حائر ،أرجو منكم مساعدتي حول هذا الأمر و شكرا .

    ردحذف
  6. السلام عليكم هل صحيح أن الحصول على النولا أوستا للتجمع العائلي تستغق سنة كاملة بميلان

    ردحذف
  7. سلام اختي انا بغيت نعرف شحال خاص ديالي وقت طلق اول

    ردحذف
  8. السلام عليكم اناعندى ابن اختى حامل للجنسية الاطالية هل يمكن له يقدم بطلب لى كائلتحاق عائلى ...وشكرا

    ردحذف
  9. السلام.عليكم أنا من تونس أبي قدم اللإستشارة و لكن هناك خطأ في إسم أبي هناك حرف خطإ هل يعود إجرائها من اللأول

    ردحذف
  10. هل الحالة المدنية ضرورية لتجمع العايلي بالنسبة لي عندو جنسية ايطالية بغيت نجيب الام ديالي بالتجمع العايلي علما انها مطلقة من والدي

    ردحذف
  11. السلام عليكم واش أنا دافع الفيزة أمزال ما خرجات واش من حقك تسقصي علي دوسي ديالك فين وصل مع العلم وصل شهر دابا

    ردحذف
  12. السلام عليكم الدخل السنوي ديالي ماكافنيش باش ندير الطلب ديال التجمع العائلي للزوجة و 2 أبناء واش كين شي حل

    ردحذف
  13. سلام خوتي بالنسبة للجزائريين ماهي الاوراق المطلوبة باش يعطوني فيزا للم شمل الزوجة في الجزائر

    ردحذف
  14. سلام خوتي بالنسبة للجزائريين ماهي الاوراق المطلوبة باش يعطوني فيزا للم شمل الزوجة في الجزائر

    ردحذف
  15. سلام خوتي بالنسبة للجزائريين ماهي الاوراق المطلوبة باش يعطوني فيزا للم شمل الزوجة في الجزائر

    ردحذف
  16. سلام خوتي بالنسبة للجزائريين ماهي الاوراق المطلوبة باش يعطوني فيزا للم شمل الزوجة في الجزائر

    ردحذف
  17. سلام خوتي بالنسبة للجزائريين ماهي الاوراق المطلوبة باش يعطوني فيزا للم شمل الزوجة في الجزائر

    ردحذف
  18. سلام ختي واش فريتبها حتي انا معرفتش وش هما الوثائق ولا قريتها اعطني معلومات

    ردحذف
  19. هل لو عملت دعوه باسم ورغبت في تغيره باسم تاني ينفع قبل ذالك عادي يجوز هل حاليا صدر قانون جديد

    ردحذف