AD

السبت، 13 يونيو 2015

هل يمكنني السفر إلى بلدي في حال كنت بانتظار تجديد تصريح الإقامة؟


يمكن للأجنبي المقيم في إيطاليا والذي يملك جواز سفر وتصريح إقامة صالحين، التحرك والسفر إلى بلده الأصلي، وكذلك يمكنه السفر إلى جميع دول منطقة شنغن (لكن يُنصَح دائما بالتأكد من سفارة الدولة المُراد السفر إليها). منطقة شنغن هي المنطقة التي تضم 26 دولة أوروبية، والتي ألغت جواز السفر وضوابط الهجرة على الحدود المشتركة الداخلية بينهما، أي أنها منطقة مشتركة تضمن حرية تحرك مواطنيها في الدول الأعضاء. دول منطقة شنغن هي ألمانيا، النمسا، بلجيكا، قبرص، الدنمارك، اسبانيا، استونيا، فنلندا، فرنسا، اليونان، هنغاريا، ايرلندا، ايطاليا، لاتفيا، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، هولندا، بولندا، البرتغال، الجمهورية التشيكية، سلوفاكيا، السويد، أيسلندا، ليختنشتاين، النرويج.
إذا كنت تحمل تصريح الإقامة يمكنك التنقل والإقامة في بلدان منطقة شنغن لفترة أقصاها 3 شهور، بعد ذلك يجب العودة إلى إيطاليا. بالنسبة للإقامة لفترات أطول من 90 يوماً فقط في حال:
  • العمل الإعتيادي والمستقل.
  • الدراسة والتدريب المهني.
  • الإقامة (إثبات متطلبات معينة).
إذا كنت في حالة تجديد تصريح الإقامة، أي أنك تملك إقامة منتهية الصلاحية، يستطيع الأجنبي مغادرة إيطاليا والدخول إليها ثانيةً، ولكن يجب ألّا تشمل رحلة العبور (توقف أو ترانزيت) بلدان أخرى من منطقة شنغن. أي أنه يُسمح للأجنبي بالخروج وإعادة الدخول من خلال نقاط الحدود الخارجية لإيطاليا فقط، لذلك يجب عليه السفر إلى بلده عن طريق طيران مباشر أو طيران ترانزيت على أن يكون الوقوف ببلد من خارج الأتحاد الأوروبي. وللخروج والدخول تحتاج أيضا إلى إبراز الوثائق التالية:
  • جواز السفر.
  • تصريح الإقامة القديم أو تأشيرة الدخول التي تُبيّن سبب الإقامة (في حال إنتظار أول تصريح إقامة).
  • وصل تقديم طلب الحصول على تصريح الإقامة من البريد (أول مرة أو تجديد).
ومن الجدير بالذكر أنه عند الخروج من إيطاليا تأكد من قيام موظف الحدود بختم وصل البريد. وللمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على الموقع الإلكتروني للشرطة الإيطالية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق