AD

الأحد، 21 يونيو 2015

هل يستطيع الأجنبي ممارسة العمل المستقل في إيطاليا؟


حسب قانون العمل في إيطاليا يوجد نوعين من العمل: العمل التابع لوقت محدد أو غير محدد أو موسمي، والعمل المستقل. العمل التابع هو عمل منظم في عقد، من خلاله يلتزم العامل بوضع قدراته المهنية تحت تصرف صاحب العمل، وصاحب العمل يلتزم بتقديم الراتب الشهري. العمل المستقل هو عبارة عن عمل يتعهد فيه الشخص بالقيام بعمل أو خدمة لحساب جهة معينة، بدون أن يكون تابع لأي شخص. العمل المستقل يمكن ان يكون بسجل تجاري «Partita Iva» أو بدون.
يمكن للمواطن الأجنبي في إيطاليا أن يمارس عملا مستقلاً، وأن ينشئ شركة رؤوس أموال أو أفراد، وأن ينشئ شركات تعاونية.
تعتمد كيفية وشروط العمل المستقل على مكان المواطن الأجنبي:

1) داخل إيطاليا:

إذا كان الأجنبي مقيم في إيطاليا ويملك تصريح إقامة عمل، يمكنه الذهاب مباشرة الى مكتب الدخل المحلي المختص «Agenzia delle Entrate» لفتح السجل التجاري «Partita Iva» خلال 30 يوماً من بدء العمل أو من تأسيس الشركة. فتح السجل التجاري هو مجاني. لفتح السجل التجاري تحتاج فقط إلى صورة عن تصريح الإقامة وصورة عن الهوية أو جواز السفر.

2) خارج إيطاليا:

ينبغي على المواطن الأجنبي الغير مقيم في إيطاليا طلب التأشيرة للعمل المستقل التي تقتضي صدور التصريح المؤقت من إدارة الأمن العام في المقاطعة التي ينوي ممارسة نشاطه فيها. وللحصول على ذلك يجب عليه أن يقدم الأوراق التالية:
- وثيقة تثبت إمتلاك المصادر المالية الملائمة لممارسة النشاط.
- وثيقة تثبت توفر الشروط التي ينص عليها القانون الإيطالي لممارسة النشاط.
- إمتلاك شهادة من السلطة المنوطة تفيد بأنه لا توجد أسباب تمنع منح التصريح أو الرخصة اللازمة لأداء النشاط الذي ينوي الأجنبي ممارسته (تاريخ الوثيقة لا يجب أن يتعدى ثلاثة أشهر).
- السجل التجاري للشركة إذا كان يريد فتح فرع للشركة في إيطاليا.
- وثيقة تثبت مكان السكن أو إمكانية تدبير سكن ملائم.
- وثيقة تثبت إمتلاك دخل سنوي يتجاوز الحد الأدنى الذي ينص عليه القانون.
يتم بعد ذلك منح تأشيرة الدخول لممارسة العمل المستقل من القنصلية الإيطالية في البلد القادم منها الأجنبي. وبعد دخول إيطاليا على الأجنبي تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة للعمل المستقل.
للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على الموقع الإلكتروني لمكتب الدخل المحلي المختص «Agenzia delle Entrate».

0 التعليقات:

إرسال تعليق