AD

الخميس، 2 يونيو 2016

من أين تبدأ للدراسة في إيطاليا؟



تمثل الدراسة الجامعية في الخارج حلما للكثير من طلاب الثانوية للإلتحاق باختصاصات تناسب ميولهم وإمكانياتهم العلمية، بما يتيح لهم تحقيق النجاح والتميز في مجالاتهم.
يحتاج الطالب لكي يتم قبوله إلى شهادة تسمى «‏Certificato di competenza di Italiano come‎Lingua Straniera»‏ ويرمز لها اختصاراً بـ ‏«CILS»‏، وهي تشبه شهادات الـ ‏«TOEFL»‏ و الـ «S‏IELT»‏، ويتضمن ‏امتحانها خمس مهارات تشمل: الاستماع، القواعد، المحادثة، القراءة، والكتابة.‏
من الممكن دراسة اللغة الإيطالية وكذلك الإختبار الذي يخولك التسجيل المبدئي بالجامعات الإيطالية في المركز الثقافي الإيطالي بالعاصمة الرباط أو في جمعية دانتي اليغييري بالدار البيضاء.
تتم عملية المراسلة من أجل الاختصاص بالتنسيق مع الملحق الثقافي (سواء بالدار البيضاء أو بالرباط)، لذا فإن الأوراق المطلوبة من إيطاليا ستكون موجهة من ‏قبل السفارة نفسها. لمزيد من المعلومات يمكن زيارة:
- الموقع الرسمي للقنصلية الإيطالية بالدار البيضاء consolato-casablanca؛ أو
- الموقع الرسمي للسفارة الإيطالية بالرباط ambasciata-rabat

ما هي إجراءات تقديم الطلب للدراسة في إيطاليا؟

هناك نوعان مختلفان من الدرجات العلمية تستطيع التسجيل فيها ولكل منها وثائق معينة مطلوبة لدعم التسجيل:
- درجة البكالوريوس لثلاثة أعوام؛
- درجة تخصص، والتي يمكن أن تكون إحدى الشهادتين:
1- درجة الماجستير لعامين دراسيين وتعتمد على أي درجة علمية سابقة؛ أو
2- برنامج دورة واحدة لخمس سنوات، وهي معادلة لدرجة البكالوريوس ودرجة الماجستير
عليك أن تتواصل فقط مع المؤسسة التعليمية وبشكل مباشر إذا كنت مهتماً بالتسجيل ببرنامج دورة واحدة لخمس سنوات، ومع ذلك عليك اتباع إجراءات ما قبل التسجيل الروتينية.
إن السفارة الإيطالية أو القنصلية الإيطالية في بلد إقامتك سوف تهتم بجميع الطلبات، بالإضافة إلى الترجمة والتوثيق في حال كان مطلوباً. عليك تقديم نسختين من (النموذج A)، مرفقتين بجميع الوثائق الداعمة المطلوبة. في حالات خاصة، فإن مدير السفارة أو القنصلية قد يقرر فيما إذا كان سيقبل أو يرفض الطلب المقدم من الشخص المقيم مؤقتاً في تلك المنطقة - وفقاً للظروف الشخصية لهذا الفرد.
بعد ذلك فإن التمثيل الدبلوماسي سيرسل كل طلبات ما قبل التسجيل عبر البريد إلى الجامعات المسؤولة. إذا تم قبول الطلب سيتم إعادته إليك مرفقاً بصورك وبجميع الوثائق الأخرى، كشهادة المعادلة (dichiarazione di valore) بعد أن يكون قد تم توقيعها من قبل الجامعة.
ويجدر التذكير بضرورة تقديم طلب للحصول على تأشيرة (فيزا) الطالب طويلة الأمد بعد أن يتم قبول طلب ما قبل التسجيل الذي قمت بتقديمه للجامعة.
ملاحظة: قبل أن يتم قبولك في الجامعة قد تكون مطالباً بتقديم بعض امتحانات القبول، والتي ستكون قادراً على المشاركة بها فقط بعد حصولك على الفيزا الإيطالية.
لمزيد من المعلومات عن الدراسة في إيطاليا يمكنك زيارة موقع المركز الثقافي الإيطالي iicrabat أو موقعdantecasablanca.

0 التعليقات:

إرسال تعليق