AD

السبت، 4 يونيو 2016

أكبر الهيئات الإسلامية بإيطاليا تعلن عن يوم بداية ونهاية رمضان




أعلنت العديد من المساجد بإيطاليا التابعة تنظيميا لاتحاد الجاليات الإسلامية بإيطاليا المعروف اختصارا ب "أوكوي"، أن بداية شهر رمضان ستكون يوم الإثنين المقبل و أن الشهر سيستوفي الثلاثين حيث سيوافق عيد الفطر يوم 06 يوليوز القادم.

ويأتي إعلان مساجد "أوكوي" عن بداية شهر رمضان تماشيا مع البيان الذي أصدرته الأمانة العامة لمجلس الإفتاء الأوربي في بداية شهر شعبان الذي يدعو المسلمين إلى توحيد تحديد بداية الشهور القمرية بناء على الحسابات الفلكية واحتمالات رؤية الهلال بالعين المجردة او باستعمال آلات مساعدة، وأن بداية رمضان لسنة 1437 ستوافق يوم 6 يونيو الجاري.

إمام مسجد مريم بميلانو في خطبة الجمعة دافع بشدة على اعتماد الحسابات الفلكية في تحديد الشهور القمرية باعتباره الأنسب في الحفاظ على السير العادي للمجتمع، مستغربا كيف أن الرافضين لاعتماد الحساب الفلكي في رؤية الهلال تجدهم يستعملونه في صلواتهم اليومية. مضيفا أن مظهر المسلمين يبدو مضحكا اليوم أمام العالم وهم يختلفون على تحديد ظاهرة طبيعية مثل الهلال.

هذا فيما دعت بعض الهيئات الإسلامية التي تبقى دون حجم وقوة "أوكوي"، الذي تشير بعض المصادر إلى انه يسير حوالي 400 مسجد بإيطاليا، إلى اعتماد "الرؤية الشرعية" والأخذ برؤية مكة المكرمة كما جاء في بيان المؤتمر الإسلامي للأئمة والدعاة بإيطاليا الذي يشرف عليه بعض الأئمة المغاربة.

والملاحظ أن تحديد بداية شهر رمضان ونهايته بإيطاليا في السنوات الأخيرة إلى مناسبة لاستظهار القوة بين الهيئات الإسلامية التي تتصارع فيما بينها على مجال التاطير الديني للمسلمين بإيطاليا، لا يهدأ –الصراع- إلا بتوافق إعلان المملكة العربية السعودية عن بداية الشهر مع الحسابات الفلكية كما حدث في السنة الماضية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق